سيكون البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري أول المنطلقين في سباق جائزة ماليزيا الكبرى، المرحلة الثانية من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا وان بتسجيله أسرع زمن في التجارب الرسمية السبت.
وقطع ماسا أسرع لفة بزمن قدره 1.35.748 دقيقة، وتقدم على زميله الفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم الموسم الماضي، في حين تم تأخير ثنائي ماكلارين - مرسيدس الفنلندي الآخر هايكي كوفالاينن والبريطاني لويس هاميلتون إلى المركزين الثامن والتاسع رغم حلولهما في التجارب في المركزين الثالث والرابع على التوالي، لارتكابهما خطأً مزدوجاً خلال دخولهما إلى حظيرة فريقهما بعد انتهائهما من التجارب الرسمية.
وهي المرة العاشرة التي ينطلق فيها ماسا من المركز الأول.
معاقبة هايدفيلد وهاميلتون
هذا وقد تقدم كل من الألماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو - ساوبر) وفرناندو ألونسو (رينو) بعد انتهاء التجارب بشكوى لدى المسؤولين عن السباق بحق هاميلتون وكوفالاينينن حيث زعم الأولان أن سائقي ماكلارين – مرسيدس تعمدا إعاقتهما خلال الثواني الأخيرة من التجارب عبر إبطاء سرعة سيارتهما، ما أخرهما في الترتيب.
وعلى إثر هذه الشكوى استدعى المسؤولون عن السباق سائقي ماكلارين للتحقيق معهما، كما تمت الاستعانة بأشرطة الفيديو لرؤية ما حدث بالتفاصيل، ما أدى إلى توقيع عقوبة التأخير خمسة مراكز بحق السائقين الفنلندي والبريطاني.
ورأى المسؤولون عن السباق أن هيدفيلد وألونسو سائق خسرا بعض الوقت نتيجة لإبطاء سائقي ماكلارين من سرعتهما على المضمار بعدما انتهيا من أداء التجارب الخاصة بهما.
وزعم السائق الالماني أن سائقي ماكلارين منعاه من تحقيق مركز أفضل من السابع في التجربة.
وبهذا القرار، يتقدم الإيطالي يارنو تروللي سائق فريق تويوتا والبولندي روبرت كوبيتسا سائق فريق بي إم دابليو-ساوبر الآخر إلى صف الانطلاق الثاني، بدلاً من كوفالاينين وهاميلتون اللذين سينطلقا من المركزين الثامن والتاسع على التوالي، في حين تقدم هيدفيلد إلى مركز الانطلاق الخامس، بينما تقدم ألونسو إلى مركز الانطلاق السابع.
البطء يؤخر ماكلارين
وقال هيدفيلد: "في جولة التجارب التأهيلية الثالثة كانت معظم السيارات تسير ببطء شديد بالفعل بينما كنت أنا منطلقاً بسرعة كبيرة في لفتي الأخيرة كانوا يسيرون ببطء لدرجة تشعرك بأنهم متوقفون في أرض الحلبة".
وأضاف الألماني الذي احتل المركز الثاني في سباق استراليا الافتتاحي للموسم الأسبوع الماضي: "وقع الخطأ الأكبر من سائقي ماكلارين عند المنعطف الرابع حيث كنت في منتصف خط السباق ولم أتمكن من السير في الخط الذي أردته خاصة فيما يتعلق بالمكابح، خسرت بعض الوقت في تلك اللحظة وإذا نظرت إلى الأزمنة ستجدها متقاربة للغاية أعتقد أني خسرت عشري الثانية وهو ما يعني أنه كان بإمكاني احتلال المركز الثالث".
من جهته قال ألونسو بطل العالم مرتين وسائق ماكلارين – مرسيدس في الموسم الماضي قبل أن تتسبب خلافات بينه وبين الإدارة في عودته لفريقه السابق رينو: "كان بإمكاني تحقيق زمن أفضل في الجولة الثالثة مثل هيدفيلد في لفة سريعة في حين كان الآخرون يسيرون ببطء وهو ما أثر علي بعض الشيء".
في حين أكد مارتن وايتمارش المدير التنفيذي لماكلارين أن يكون أياً من سائقي فريقه تعمد إعاقة سائق آخر.
ماسا يريد تعويض خيبة الأمل
وعقب انتهاء السباق أكد فيليبي ماسا أنه يريد تعويض خيبة الأمل التي تعرض لها في السباق الأول في استراليا الأسبوع الماضي عندما فشل في إكمال السباق من خلال إحراز المركز الأول يوم الأحد.
وقال ماسا: "كانت بدايتنا في بطولة العالم سيئة للغاية في استراليا، لكننا مصممين على محو خيبة الأمل وإحراز المركز الأول هنا في ماليزيا، حققت لفة أخيرة رائعة منحتني المركز الأول عند الانطلاق وهذا أمر جيد، لكن سباق الأحد سيكون طويلاً".
ترتيب السائقين العشرة الأوائل
1- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري)
2- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري)
3- الإيطالي يارنو تروللي (تويوتا)
4- البولندي روبرت كوبيتسا (بي ام دبليو - ساوبر)
5 - الألماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو - ساوبر)
6 - الاسترالي مارك ويبر (ريد بول رينو)
7 - الإسباني فرناندو ألونسو (رينو)
8- الفنلندي هايكي كوفالاينن (ماكلارين – مرسيدس)
9- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين – مرسيدس)
10- الألماني تيمو غلوك (تويوتا)